ملخص ما جرى اليوم في مدينة نيالا..أسماء شهداءوجرحي نيالا

 القصة كامــــــــــلة ….
ملخص ما جرى اليوم في مدينة نيالا…
_____
خرج مواطنوا مدينة نيالا حاضر ولاية جنوب دارفور بغرب السودان عن بكرة ابيهم اليوم في مظاهرات منادية بقيم العدل والمساواة واسقاط النظام.
هذا وقد اتت التظاهرات امتداد لمظاهرات يوم أمس إحتجاجا علي إرتفاع الأسعار الجنوني وخاصه الوقود والذي يصل سعر جالون البنزين 50جنيه والجازولين 25 جنيه وهو الأمر الذي رفضه طلاب المدارس. و نجمت هذه المظاهرات عن اٍضراب نقابات المواصلات.
بدأت المظاهرات في تمام التاسعة صباحا بخروج طلاب مدارس الثانوي وبعض من مدارس الأساس ” نيالا الثانويه ومدرسه المستنير و المنار ومدرسة مهيره الثانوية للبنات ” ومن ثم بعد ذلك التحم معهم بقية طلاب المدارس والجماهير من المواطنين الشرفاء بمختلف الفئات العمريه معبرين عن إحتجاجهم الواضح ورافضين لسياسات الإنقاذ والوضع المأزوم حيث خرج اغلبية مواطني مدينة نيالا خاصه في شارع الكنغو وشارع سوق الملجه والذي قوبل بإطلاق كثيف للبنبان وسط أحيا المدينه ” حي الجمهوريه والسد العالي وخرطوم باليل وحي السينما وامتدت المظاهرات وشملت أحياء أخري بنيالا جنوب.وأدى ذلك لخروج كثيف لمواطني حي السلام والنهضه ومن ثم تمددت المظاهرات في كافة ارجاء المدينة.
حيث قام المتظاهرون بإشعال النار في الإطارات ووضعها في كل شوارع المدينه الرئيسيه.مما ادى الى خروج السيطرة عن ايدي الشرطة ونفذ مخزونهم من الغاز المسيل للدموع ومن ثم لم تتفانى الشرطة في استخدام العنف المفرط لقمع المتظاهرين واستخدمو الذخيرة الحية وتم اطلاقها بكثافة على المتظاهرين عبر اسلحة (دوشكا وكلاشنكوف وجيم تلاته وبعض الاسلحه الثقيلة الاخري) وهي اسلحة مخصصة للاستخدام الحربي.
مما ادى الى سقوط اكثر من 12 شهيد من بينهم طفلة ورجل مسن واكثر من 50 جريح اغلبيتهم من الطلاب تتفاوت اصاباتهم ما بين الخطيرة والمتوسطة.نقل جزء منهم إلي المستشفي بواسطه عربات إسعاف.وتم منع المواطنين من دخول المستشفي لمعرفه أحوال الجرحي وأسماء الشهداء.وتم اغتيال 6 جرحى من داخل عنابر المستشفى.
ورغم ذلك واصل الشرفاء في التنديد بأسقاط النظام ومقاومه القمع حيث قاموا بإحتلال محطة إذاعة وتلفزيون نيالا ومحاصرة منزل الوالي واقتحام مقر محليه نيالا شمال وحرقوا نقطة شرطه موقف الجنينه والسوق الشعبي الذي قتلت فيه طفلة وسقط فيه عدد من الشهداء.وقام المتظاهرين بحمل الشهداء الي المستشفي وهتفوا “مليون شهيد فدا التجديد” في بسالة واضحة وشجاعة يحسدون عليها.وشوهد الاطباء والممرضات يهربون من السور الخلفي لمبني الحوادث!!
ومن ثم بعد ذلك قامت الاجهزة الامنية بشن حملة اعتقالات واسعة في المدينة وبلغ عدد المحصورين حتى الان قرابة ال250 معتقل.
بالإصافه الى قيام الطائرات الحربيه (الأبابيل) بالتحليق في فضاء المدينه علي بعد بضع أمتار فقط من أسقف المنازل لإرهاب المتظاهرون وتفريقهم.
وقد قامت سيارات الامن بتولي مهام شركة النظافه وبدات بازاحة الاطارات المحر وقه من الشوارع في غياب تام للشرطة.
هذا ومازالت المظاهرات مستمرة حتى لحظة كتابة هذا التقرير.
_________________
بعض أسماء شهداء نيالا ..31 يوليو 2012
1/ابراهيم محمد عبد القادر _السوق الشعبي 36 سنه.
2/نور الدين جدو_طالب _17 سنه نيالا شمال.
3/الهادي حسين طالب ثانوي _16 سنه.
4/تهاني حسن النور.17 سنة
5/محمد عجبنا.
6/جمال محمد ابراهيم.17 سنة
7/ محمد ابكر 18 سنة
8/ مجاهد محمد 18 سنة

أسماء بعض الجرحى:
الصادق حسن _ اعمال حره .
مجتبى _ طالب ثانوى .
تجانى ادم _ طالب ثانوى .
ادم حسين _ طالب ثانوى .
ياسين احمد ياسين _ طالب ثانوى .
محى الدين ابراهيم _ طالب ثانوى .
منى داؤود _ طالبة ثانوى ..

المجد والخلود. الرحمة والمغفرة لشهدائنا
والصبر الجميل وحسن العزاء لاهلهم وذويهم
والعزاء للشعب السوداني
” إنا لله وإنا إليه راجعون”
وانها لثورة حتى النصر…

تقرير وقاص عمر

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.