الاتحاد الاوروبي يحث السودان وجنوب السودان على اجراء محادثات

اثار غارة جوية سودانية على جنوب السودان قرب منطقة بنتيو يوم الاثنين. تصوير. جوران توماسيفتش - رويترز

الاتحاد الاوروبي يحث السودان وجنوب السودان على اجراء محادثات

لوكسمبورج (رويترز) – دعا الاتحاد الاوروبي حكومتي السودان وجنوب السودان يوم الاثنين الى وقف الهجمات المتبادلة والعودة الى المحادثات للاتفاق على الحدود بعد ان شنت الطائرات السودانية هجمات جوية على جنوب السودان.

وقال مجلس الاتحاد الاوروبي في بيان “يحث الاتحاد الاوروبي الجانبين على العودة الى عملية التفاوض القائمة تحت رعاية لجنة التنفيذ العليا التابعة للاتحاد الافريقي واستئناف جهودهما بنية صادقة للتوصل الى اتفاق من خلال الحوار السلمي.”

ويمثل المجلس حكومات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. واصدر وزراء خارجية الدول الاعضاء البيان في اجتماع في لوكسمبورج.

وقال سكان ومسؤولون عسكريون انه في وقت سابق يوم الاثنين نفذت طائرات حربية سودانية هجمات جوية على جنوب السودان اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص قرب بلدة نفطية. ونفى السودان أنه قام بأي غارات.

وتبادل السودان وجنوب السودان يوم الاحد الاتهام بشن هجمات جديدة ولم يبديا أي علامة على الاستجابة للضغوط العالمية للعودة الى طاولة التفاوض.

واشتد التوتر منذ أعلن جنوب السودان استقلاله عن السودان في يوليو تموز 2011 بموجب تسوية سلمية انهت الحرب الاهلية السودانية.

واستولى جنوب السودان على منطقة هجليج السودانية المنتجة للنفط في وقت سابق هذا الشهر الامر الذي أجج مخاوف عودة الحرب الشاملة. لكنه اعلن انه انسحب يوم الجمعة بعد انتقادات شديدة من الامين العام للامم المتحدة بان جي مون.

(اعداد رفقي فخري للنشرة العربية – تحرير عمر خليل)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.