البشير: السودان زود ثوار ليبيا بالسلاح والذخيرة

البشير: السودان زود ثوار ليبيا بالسلاح والذخيرة
الخرطوم (رويترز) – قال الرئيس السوداني عمر البشير يوم الاربعاء ان السودان قدم أسلحة وذخائر ومساعدات أخرى للمتمردين السابقين في ليبيا الذين أطاحوا بمعمر القذافي ردا على دعم القذافي لعمليات تمرد في السودان.

وكان السودان قد اتهم القذافي الذي قتل خارج مسقط راسه سرت هذا الشهر بدعم متمردين في اقليم دارفور وجنوب السودان الذي أعلن استقلاله في يوليو تموز.

ويأمل المسؤولون الان في اقامة علاقات أفضل مع ليبيا. وزار عدة مسؤولين سودانيين بينهم وزير الخارجية ليبيا منذ استيلاء الحكام الجدد على العاصمة طرابلس في اغسطس اب.

وقال البشير لحشد من الحضور بمدينة كسلا بشرق البلاد ان السودانيين يعرفون الدور الذي لعبته ليبيا في تقويض استقرار السودان والامن السوداني.

وتابع البشير أن دعم السودانيين سواء كان دعما انسانيا أو بالاسلحة والذخيرة وصل الى الثوار الليبيين في مصراتة وفي الجبل الغربي وفي بنغازي والكفرة.

ومضى يقول ان جزءا من عتاد القوات التي دخلت طرابلس كان سودانيا مئة بالمئة. ولم يذكر البشير تفاصيل عن أنواع الاسلحة التي زود بها ثوار ليبيا أو عددها.

ويقاتل الجيش السوداني عمليات تمرد مسلحة قرب الحدود مع جنوب السودان وفي دارفور. لكن سقوط القذافي دعم موقف الحكومة بحرمان متمردي دارفور من ملاذ امن.

وقالت حركة العدل والمساواة أقوى جماعات التمرد في دارفور في سبتمبر ايلول ان زعيمها عاد الى الاقليم بعد لجوئه في ليبيا.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.