السودان أكثر الدول ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في العالم

(وكالات – حريات)
أكد تقرير لإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ان السودان شهد أكثر ارتفاع في أسعار المواد الغذائية في العالم ، تليه باكستان وتنزانيا وتشاد ومالي وكينيا والهند ، حيث تراوحت نسبة الارتفاع في هذه الدول ما بين 41% إلى 56% .

وذكر التقرير ان العالم شهد عامي 2008 – 2009 أسوأ أزمة اقتصادية ومالية منذ ثلاثينات القرن العشرين ، كان لها آثار اجتماعية عديدة ، أهمها ارتفاع معدلات البطالة وتراجع التنمية ، مما زاد من مشكلات العالم النامي .

ودعا التقرير إلى ضرورة الاهتمام بالجوانب الاجتماعية خلال الأزمات المالية والاقتصادية وعدم إهمال قطاعات التعليم والصحة .

وذكر التقرير، ان معدلات النمو في الناتج العالمي السنوي انخفضت من 4 % عامي 2006 و 2007 الي 1.6 % عام 2009 ، كما انخفض متوسط دخل الفرد في 95 دولة.

وارتفعت معدلات البطالة في العالم من 187 مليون عاطل عام 2007 إلي 205 مليون عام 2009 حسب إحصاءات منظمة العمل الدولية .

وأضاف التقرير ، ان ارتفاع نسب البطالة هو أحد أهم الآثار الاجتماعية السلبية للأزمة الاقتصادية و المالية العالمية، والذي أدي بدوره إلي ارتفاع معدلات الجريمة و التمييز وحالات الانتحار والإصابة بالأمراض النفسية، مشيرا الي أن نسب البطالة ارتفعت في الدول المتقدمة أكثر من الدول النامية، وان الاقتصاد غير الرسمي و مجال الزراعة استوعبت بعض العاطلين الذين خرجوا من قطاع الاقتصاد الرسمي، كما وصل عدد العمال الفقراء إلي 64 مليون عامل يتقاضون أقل من دولار وربع يوميا حسب إحصاءات البنك الدولي .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.