السودان ثالث الأقل سلماً وأمناً في العالم

كشف المؤشر السنوي للسلم العالمي – ويعده معهد الاقتصاديات والسلم ومقره في استراليا – عن ان السودان ثالث أكثر دولة في العالم لا تتمتع بالسلم والأمن .
وحسب المؤشر الذي نشرته صحيفة (التلغراف) فان الصومال هي البلد الاكثر خطراً ، وأخذت مكان العراق الذي حافظ على وجوده في قاع المؤشر منذ عام 2007 ليصبح هذا العام رقم 152 بدلا من 153.

اما المراتب الثلاث التالية للدول الاقل سلما في العالم فتحتلها السودان وافغانستان وكوريا الشمالية.

ويعد المؤشر معهد الاقتصاديات والسلام  ، وياخذ في الاعتبار عوامل من قبيل الصراعات الخارجية والداخلية وقتلى الحروب والقدرات العسكرية والعلاقات مع دول الجوار وحقوق الانسان والاستقرار السياسي.

وخلاصة المؤشر السنوي ان العالم في 2011 اقل سلاما للعام الثالث على التوالي.

ويعود تراجع السلم العالمي هذا العام اساسا الى الاضطرابات في العالم العربي والقمع الرسمي الذي يواجه التحركات المدنية، اضافة الى استمرار مخاطر الارهاب.

ويصنف مؤشر السلم العالمي 153 دولة على اساس 23 عاملا تتعلق بالسلم والامان، ويقدر ان كلفة الحرب وانعدام السلم على الاقتصاد العالمي بلغت 5 تريليون دولار.

ومن بين الدول الاكثر تراجعا في التصنيف على المؤشر ليبيا التي هوت 83 مرتبة لتصبح رقم 143، بينما هبطت البحرين 51 مرتبة لتصبح رقم 123 وهبطت مصر 24 مرتبة الى رقم 73.

وتصنف بريطانيا رقم 26، بارتفاع خمس مراتب عن العام الماضي بينما تاتي الولايات المتحدة رقم 82.

وحسب المؤشر فان اكثر مكان في العالم لا يتمتع بالسلم والامن هو الصومال، التي اخذت مكان العراق الذي حافظ على قاع المؤشر منذ عام 2007 ليصبح هذا العام رقم 152 بدلا من 153.

اما المراتب الثلاث التالية للدول الاقل سلما في العالم فيحتلها السودان وافغانستان وكوريا الشمالية .

ويقول مؤسس المعهد ان التراجع في مؤشر هذا العام يعود اساسا الى الصراع بين المواطنين والحكومات.

(وكالات – حريات)

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.