تأجيل مناقصة أول محطة نووية في مصر

تأجيل مناقصة أول محطة نووية في مصر
المصدر:   (وكالات)

قررت السلطات المصرية امس تأجيل المناقصة العالمية لإنشاء اول محطة كهربائية لتوليد الطاقة الكهربائية والتي كانت مقررة في يناير «الى حين استقرار الاوضاع الحالية بالبلاد».

وذكرت تقارير اعلامية امس ومن بينها صحيفة «الأهرام» الحكومية انه «تقرر ارجاء طرح المناقصة العالمية لإنشاء وتوريد وتركيب اول محطة نووية لانتاج الكهرباء الى حين استقرار الاوضاع الحالية بالبلاد». واضافت ان هذا القرار يرمي الى «ضمان تقدم أكبر عدد من الشركات من مختلف الجنسيات لها لايجاد منافسة حقيقية». وكانت السلطات المصرية قررت في اغسطس الماضي بناء أول محطة نووية في الضبعة على ضفاف البحر المتوسط لتلبية الحاجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية. وفي العام ‬2007، اعلن الرئيس السابق حسني مبارك ان مصر تعتزم بناء اربع محطات نووية مدنية بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، معيدا بذلك طرح مشروع جرى تعليقه بعد كارثة تشرنوبيل في اوكرانيا في العام ‬1986.

استئناف وتزويد

من جهة ثانية، توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان ان تعاود مصر تزويد المملكة بالغاز الطبيعي خلال الأيام القليلة المقبلة اثر توقف تدفق الغاز المصري الى الأردن بعد تفجير الخط الناقل الذي يمر عبر سيناء. وقال طوقان في تصريح نشر أمس إن الجانب المصري أفاد بأن عودة العمل بخط الغاز كان من المقرر ان تتم مع نهاية الأسبوع، إلا ان عملية إصلاح الخط تخطت الوقت المقرر ما حال دون إعادة العمل بالخط الذي يزود المملكة بالغاز الطبيعي الذي يستخدم لتشغيل محطات الكهرباء. وكان خط نقل الغاز الذي يزود الأردن بالغاز المصري عبر سيناء تعرض لتفجير في الخامس من الشهر الحالي، ما أدى إلى توقف ضخ الغاز المصري للأردن الذي عمد لاستخدام الوقود الثقيل لتشغيل المحطات الكهربائية . كذلك، أعلن لبنان انه سيستأنف استجرار الطاقة من مصر بعدما أعاد الأردن ربط خط النقل من مصر بسوريا ومن ثم بلبنان. وقالت «مؤسسة كهرباء لبنان» في بيان ان الجانب الأردني «أعاد ربط الخط الأردني – السوري الذي يمرر الطاقة الكهربائية من مصر الى لبنان وسوريا منتصف ليل الخميس- الجمعة وبالتالي بات باستطاعة لبنان معاودة الإفادة من حصته من الطاقة المستجرة من مصر، وفقا للإمكانيات المتاحة على الشبكة المصرية». وكان لبنان أعلن في الثامن من فبراير الحالي عن توقف استجرار الطاقة من مصر بعد الانفجار الذي وقع على خط الغاز الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز في مدينة العريش المصرية.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.