أكثر من 99 % من الجنوبيين صوتوا لصالح الانفصال عن السودان

أكثر من 99 % من الجنوبيين صوتوا لصالح الانفصال عن السودان
 
جوبا (السودان) (رويترز) – قال مسؤول في مفوضية استفتاء جنوب السودان ان النتائج الأولية تظهر أن أكثر من 99 في المئة من الناخبين في جنوب السودان اختاروا الانفصال عن الشمال في استفتاء يهدف الى إنهاء عقود من الحرب الاهلية.

وقال تشان ريك مادوت نائب رئيس المفوضية المنظمة لاستفتاء التاسع من يناير كانون الثاني الذي استمر أسبوعا للحشود المهللة في أول اعلان رسمي للنتائج “التصويت لصالح الانفصال بلغ 99.57 في المئة.”

ولم يشمل العدد من صوتوا في شمال السودان والدول الثماني التي شارك المهاجرون الجنوبيون المقيمون بها في الاستفتاء وهم نسبة صغيرة من الناخبين.

وذكر موقع المفوضية على شبكة الانترنت يوم الاحد ان النتائج الاجمالية للاستفتاء بما فيها نتائج تصويت المشاركين الجنوبيين المقيمين في شمال السودان ودول أخرى بلغت 98.83 في المئة لكنه أضاف أن تلك النسبة من الممكن أن تتغير.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية أوائل الشهر المقبل.

وأجري الاستفتاء بموجب اتفاقية السلام التي وقعت عام 2005 وأنهت عقودا من الصراع بين الشمال والجنوب قتل فيه ما يقدر بمليوني شخص وشرد أربعة ملايين آخرين.

وصوت 99.9 في المئة في خمس من الولايات العشر في جنوب السودان المنتج للنفط لصالح الانفصال وكان أقل نسبة هي 5.95 بالمئة في ولاية بحر الغزال الغربية المجاورة لشمال السودان.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *