لاول مرة في شمال دارفور نازح بمعسكرات النازحين يحرز المرتبة الاولي في امتحانات الشهادة الثانوية

لاول مرة في شمال دارفور نازح بمعسكرات النازحين يحرز المرتبة الاولي في امتحانات الشهادة الثانوية

الطالب النابغة ادم حسين يحي يروي قصة التفوق والنجاح ل ( الحقيقة )

في ولاية شمال دارفور ولاول مرة في تايخها يحرز طالب نازح من معسكرات النازحين المرتبة الاولي في امتحانات الشهادة السودانية اذ تمثل معسكرات النازحيين في اي بقعة كانت قمة من المعاناة والبؤس ولكن كان للطالب ادم حسين يحي قصة اخري ورغم معاناة اهله ونزوحهم وظروف حياتهم المعيشية الا انه لم يولي اي اهمام بالظروف المعيشية الصعبة فاحزر نسبة 91.6% وكان الاول علي مستوي الولاية , صحيفة الحقيقة بحثت عن مكان الطالب في قرية ام قديبوا التي تبعد حوالي الساعة  بالعربة  جنوب الفاشر وجلست اليه واستنطقته عن مسيرة الكد والاجتهاد فألي مضابط الحوار :-

اجري الحوار / ابراهيم بقال سراج / الفاشر / قرية ام قديبو

نتعرف عليك اولاً :-

انا ادم حسين يحي عبدالله من مواليد قرية شنقل طوباي بولاية شمال دارفور عام 1988م نشات وترعرت في قرية ( تبلدية ونا ) درست مرحلة الاساس بقرية ( ارنقوزو ) الاساسية ثم مدرسة ( لبدو ) الاساسية ثم مدرسة ( ام قديبو ) الاساسية ثم مدرسة الفاشر الثانوية النموذجية بنين وامتحنت منها ونجحت واحرزت المرتبة الاولي علي مستوي ولاية شمال دارفور بنسبة 91.6 % وامتحنت من الميثاق الادبي .

هل كنت تتوقع هذه النتيجة وهل كنت تتوقع انك تحرز المرتبة الاولي علي مستوي الولاية ؟

نعم كنت متوقع واكثر بل كنت متوقع سماع اسمي ضمن العشرة الاوائل علي مستوي السودان ولكن غاب ظني واملي بأنيي لم اسمع اسمي ضمن العشرة الوائل ولكن سمعت اسمي في اذاعة شمال دارفور واحرزت المرتبة الاولي علي مستوي الولاية ونحمد الله علي كل حال .

لمن تهدي هذا النجاح يا ادم ؟؟

اهدي هذا النجاح للوالدة حليمة محمد احمد وللوالد حسين يحي عبدالله ولكل الاخوة والاخوات ونخص بذلك اشقائي الكبار واهدي هذا النجاح للوالدة الثانية عمتي فاطمة ادريس وكل افراد الاسرة وكل اهلي بقرية ام قديبو واهدي النجاح لاسرة مدرسة الفاشر النموذجية ونخص بذلك استاذي الكبير الوقور احمد هارون مستورمصطفي  مدير المدرسة وكل اساتذة المدرسة .

هل كنت تعاني من ظروف مادية اثناء الدراسة ؟؟

نعم كنت اعاني بشدة واحياناً انا بقوم قبل صلاة الصبح من القرية وبمشي كداري لغاية المدرسة ولكن وجدت مساعدة وعناية خاصة من قبل اساتذة المدرسة وكانوا بيهتموا بي اهتمام خاص ويمدونني بالكتاب المدرسي والكراسات وبعضهم يجود علي بمصروفات خاصة وبدوني حق المواصلات وايضاً شقيقي الاكبر رغم ظروفه الحرجة يساعدني وحتي اصدقائي بالمدرسة يساعدوني ببعض المصاريف وهم عارفين ظروفي واحدهم حالته كويس جاب لي لبس المدرسة وشنطة وكراسات .

هل للوالدة او احد افراد اسرتك دور فاعل في هذا النجاح ؟؟

اعتمادي التام والكامل علي نفسي وعلي الله سبحانه وتعالي وبأجتهادي ومصابرتي كنت متوفق دائماً علي زملائي بالمدرسة رغم الظروف الصعبة والحرجة التي تمر بها افراد الاسرة الا انني لم اولي مشكلة الظروف الخاصة اهتمام كبير وسرت في درب التعليم الي ان نجحت وتفوقت في امتحان الثانوية واحرزت المرتبة الاولي علي مستوي ولاية شمال دارفور .

هل كنت متفوق في المراحل الدنيا ايضاً اعني في مرحلة الاساس ؟؟

في امتحانات شهادة الاساس احرزت المرتبة الاولي علي مستوي البنين والمرتبة الرابعة علي مستوي الولاية وبقية المراحل من الاساس للثانوي كنت بجي الاول في الفصل وما حصل جيت ثاني ولا ثالث الاول بس .

امنيتك تقرأ في اي جامعة واي كلية ؟؟

انا بحب بقرا جامعة الخرطوم كلية العلوم الادارية لانني امتحنت ميثاق ادبي ولو كنت علمي كان بقرا طب الفاشر لظروف اسرتي لاني لا استطيع الذهاب للخرطوم وحق المصاريف والجامعة ما عندي و انا كنت بشتقل هنا في الاجازات لتوفير مصروفات المدرسة ولكن هناك في الخرطوم اشتغل شنو ما عارف لو مشيت .

هنا كنت شغال شنو ؟؟

في فترات الاجازة كنت بشتغل في كافتريا في السوق وكنت بشتغل في فرن في الحلة وكنت بشتغل مراسلة في عمارة المحامين وبشتغل اي حاجة توفر لي لقمة العيش وتساعدني علي توفير مصروفاتي المدرسية وكنت ايضاً بساعد الوالدة في الاجازات وبزرع معها في القرية .

كيف توفق ما بين العمل والدراسة ؟؟

انا كنت في فترات الاجازة بشتغل واحياناً بعد الدوام المدرسي والحمد لله استطيع التوفيق ما بين العمل والدراسة لان بعد الدوام بشتغل في فترات معينة لا تتضارب مع مواظبتي للمدرسة .

كيف تلقيت نبأ نجاحك واحرازك المرتبة الاولي علي مستوي الولاية ؟؟

انا كنت متابع المؤتمر الصحفي يوم اعلان النتيجة عبر اذاعة امدرمان وكنت متوقع يذكروا اسمي ضمن العشرة الاوائل علي مستوي السودان ولكن غاب توقعاتي واملي وانتظرت فترة الاذاعة الولائية واملي لم خيب فسمعت اسمي في الاذاعة الولائية بأحرازي المرتبة الاولي .

كنت وين يوم اعلان النتيجة ؟؟

انا كنت في الفاشر جيت السوق وكنت شغال في السوق اما والدتي كانت بالريف بقرية ( ام قديبو ) وافراد اسرتي كلهم كانوا هناك وبعضهم كانوا بمعسكر زمزم للنازحيين ولم يسمعوا بخبر نجاحي الا في اليوم الثالث لانه هناك ما عندهم تلفون وبعد سماعهم للخبر غمرتهم الفرحة والسرور وجاءوا للمدينة في بيت اهلنا في حي الوادي واقمنا الولائم وذبحنا الذبائح وابتهجنا بالنجاح الباهر وفقدنا الوالد فهو غائب عنا منذ ثمانية سنوات .

هل كنت تتلقي دروس خصوصية في اي مدرسة او معهد خاص ؟؟

لا والله لم اكن اتلغي دروس خصوصية في اي مدرسة او معهد خارج اطار المدرسة الحكومية التي ادرس فيها ولكن كنت حريص علي متابعة الدروس بشكل يومي وبذاكر درس اليوم باليوم . ولو كنت اتلقي دروس خاصة وعندي الامكانيات البيقريني مدرسة خاصة كان بجي ضمن الخمسة الاوائل علي مستوي السودان بل ممكن اجي الاول علي مستوي السودان .

اخوانك الكبار والصغار هل هم ايضاً نابغون مثلك ؟؟

اخوتي الكبار وهم حافظ تخرج من جامعة الفاشر واخي محمد يدرس الان بجامعة امدرمان الاسلامية وكان نتائجهم مشرفة جداً في امتحانات الثانوي وكانوا متفوقيين مثلي , حافظ تخرج من كلية التربية ومحمد يدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية اما اخوتي الصغار في المراحل الاساسية وهم ايضاً نابغون مثلي نسأل الله لهم التوفيق .

هواياتك المفضلة شنو ؟؟

هواياتي كرة القدم والقرءة والاطلاع ومذكرة  دروسي درس اليوم باليوم

هل من رسالة توجهه للحكومة او لمن تريد ؟؟

ان كانت هناك رسالة اوجهه للوالي الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والي شمال دارفور ونأمل منه ان يقدم لي الدعم اللازم لمواصلة مشوار التعليم فظروف اسرتي لا تكن لتوفير مصروفات لدراسة الجامعة واسترتي نازحون وعانينا من الحرب ولا نملك شي الان ونأمل من الخيرين ايضاً مساعدتي , فالحكومة حتي الان لم تساعدني ولم تقدم لي شي ولا حتي كرمني زي بقية الولايات كرموا ابناءهم المتفوقيين واشكر اتحاد طلاب محلية الفاشر فهي الجهة الوحيدة التي كركتني وقدمت لي شهادة تقديرية وبعض المستلزمات الجامعة ( دفاتر مدرسية ) واشكر ايضاً قناة الشروق الفضائية التي اجرت معي حوار وقدمت لي جائزة مالية واشكركم انتم ايضاً في صحيفة الحقيقة علي هذا الحوار .

والتقيت ايضاً بوالدة الطالب النابغة , الحاجة / حليمة محمد احمد فقالت

لم اكن اتوقع احراز ابني المرتبة الاولي ولكن كنت عارف انه بنجح وربنا ساعده رغم ظروف الاسرة وانا لما سمعت بعد ثلاث ايام انو وليدي نجح كنت في القوز في قرية ام قديبو وجابوا لينا الخبر واستقبلنا الخبر بالفرحة والزغاريد وبكيت بدموع الفرح وانا داير وليدي يقرا ويكون عالم متوفق ويدرس الهو عايزه وانا ما نتدخل في قرايته ,, ظروف الاسرة صعبة وما نقدر نسفره للخرطوم انا داير وليدي يقرا في الفاشر هنا ويشتغل ويمسك نفسه والاسرة والله في مرة من المرات وليدي زعل وقال بخلي المدرسة بسبب الظروف ولكن الحمد لله اخوانه وقفوا معاه ودفعوا ليهو الرسوم وواصل الدراسة ,, مافي جهة بساعدنا ونحن متكلين علي الله بس .

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *