رابطة الشهيد السحيني التضامنية البيان رقم (11) الحرب في كتيلة وانتكينا و يخصوص الحواكير في دارفور

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

تترحم رابطة الشهيد عبد الله السحيني التضامنية على ارواح ابناء القمر الذين قتلوا في الشهر الماضي في انتكينا والقرى الاخرى . وتترحم على كل ابناء اقليم دارفور الذين يموتون بسبب الحكومة في دارفور .

بسبب حكومة المؤتمر الوطني تقاتل ابناء دارفور وبسبب حكومة المؤتمر الوطني تقاتل القبائل في دارفور ، وبسبب حكومة المؤتمر الوطني تقاتل ابناء العمومة وحتى والاخوة الاشقاء في دارفور . لان حكومة المؤتمر الوطني يريد ان يقتل كل الدارفوريين في زمن واحد وبطرق دارفور .

ايها القراء الكرام لعلكم تابعتكم خلال الشهر الماضي شهر 12. من السنة الماضية 2008 م الحرب بين ابناء قبيلة القمر في دار قمر (كتيلة وانتكينا) وقد مات في هذه الحرب حوالي 50 رجل وجرح ثمانين رجل في القرى والحلال بمحلية انتكينا ام بريدا ؛ وجرن وسيسيبان .

ورابطة الشهيد عبد الله السحيني التضامنية ينقل الحوادث التي وقعت في دار قمر واسبابها والمسبب فيها هي حكومة المؤتمر الوطني . كما تعلمون ان الحكومة قسمت اهل دارفور الى زرقة وعرب ، وقسمت العرب نفسهم الى بقارة وجمالة ، قسمت الزرقة الى فور ومساليت وزغاوة

وقامت الحكومة بضرب هذه القبائل كلها ببعضها ومات بسبب ذلك في دارفور ميات الالف وكانت قبيلة القمر في دار قمر في كلبوس وقفوا الى جانب الحكومة لان الزغاوة في حركة العدل والمساواة بقياد خليل ابراهيم استهدفوا القمر وقتلوا منهم عدد كبير بدون ذنب . وكذالك القمر في كبكابية ووادي صالح . وهناك بعض من اولاد القمر وقفوا مع المعارضة وانضموا الى الحركات البقية حتى دخلوا في حركة العدل والمساواة بقيادة دكتور خليل وحركة تحرير السودان بقيادة الاستاذ عبد الواحد محمد نور.

وهنا القمر مثل كل القبائل في ارفور تجد اولادهم يتوزعون بين المعارضة والحكومة لكن حكومة المؤتمر الوطني يريد ان يجعل من القمر كلهم معها ويرفضون المعارضة . وهذا ما رفضناه جملة وتفصيلا نحن في رابطة الشهيد السحينية التضامنية منذ بدياة الاحداث في دارفور . وقد قام بمضايقة اقرباء ابناء القمر الذين ذهبوا مع المعارضة وقتلت الحكومة اخوانهم واقرباءهم وسجنت منهم .

وكما تعلمون ان القمر في كتيلا وانتكينا لم ينضموا الى القبائل ليحارب قبائل دارفور في بعضهم ، ووقفوا مع انفسهم وتركوا الباب مفتوح لكل القبائل ان يدخلوا الى انتكينا وكتيلا من العرب ومن الفور والمساليت والتاما والمراريت لان كتيلا وانتكينا ارض سلام .

تعلمون ان هناك مشكلتين في كتيلا وانتكينا وهو سبب الحرب الخير بين ابناء القمر في انتكينا وهو مسالة النظارة ومسالة المحافظة .
المسلة الاول المطالبة بنظارة مستقلة .

اهل كتيلة وانتكينا في حاكورتهم التي يجاورنا من الشرق المساليت في قريضة وجوخانة . ومن الشمال والغرب الفور ومن الجنوب دولة افريقيا الوسطى . ولما جاءت القبائل العربية من تشاد حدثت حروبات طويلة بينها وبين القمر في انتكينا وكتيلة حتى سميت المنطقة بكتيلة يعني من قتيلة من القتل . وكانت في هذه الحاكورة نظارة للقمر لكن الانجليز المستعمرين رفضوا ان يعطوا القمر نظارة في انتكينا بعد ثورة الشهيد عبد الله السحيني ومحاربته للانجليز المستعمرين . وذلك عقابا للقمر كلهم ؛ والشهيد عبد الله السحيني هو ابوه من القمر وامه من المساليت في قريضة وجوخانة الزرقة . وقام الانكليز باعطاء كل القبائل في جنوب دارفور نظارات وتبعوا القمر للبني هلبة في عد الغنم ؛ واعطوا كل فقبيلة حاكورة باسمها عدا القمر تبعوهم ايضا للبني هلبة في عد الغنم وهذا ظلم الاستعمار الانجليزي لان المجاهد عبد الله السحيني حاربهم وثار ضدهم لذالك عاقبوا القمر كلهم .

وفي هذه المشكلة الاولى . ظل مطالبة القمر في انتكينا و كتيلة مستمرة في كل الحكومات ان يعاد اليها النظارة نظارة القمر ولا يتبعونهم الى نظارة البني هلبة في عد الفرسان .

المشكلة التانية : المطالبة بمحافظة مستقلة . ل

تعلمون ان كتيلة وانتكينا دار القمر ارضي زراعية ويزرع القمر الفول والدخن وهي اكبر مكان ينتج للفول والدخن في السودان ، وتعلمون ان حكومة المؤتمر الوطني قامت واعطت كل القبائل في جنوب دارفور محافظات باسمها وفي حواكيرها، وحكومة المؤتمر الوطين مثل حكومة الانجليز المستعمرين رفضت ان يعطي القمر ، اعطت قبيلة الهبانية محافظة في برام، وقبيلة الفلاتة محافظة في تلس وقبيلة التعايشة محافظة في رهيد البردي وقبيلة المعاليا محافظة في عديلة وقبيلة الرزيقات محافظة في الضعين . واعطت قبيلة البني هلبة محافظة في عد الفرسان رفضت حكومة المؤتمر الوطني ان يعطي قبيلة القمر في كتيلة وانتكينا محافظة . كما فعل كذالك مع قبيلة المساليت في جوخان . وتبع الحكومة كتيلة وام تكينا الى محافظة عد الفرسان وهذا ايضا ظلم وعدم انصاف للقمر والمساليت في قريضة وجوخانة ؛ والبرقد في شعيرية ومهاجرية لان الحكومة تحسب هذه القبائل الثلاث قبائل الزرقة يعني القبائل الزنوج .

وحكومة المؤتمر الوطني منذ فترة طويلة تريد ان توزع اراضي هذه القبائل الى القبائل العربية في جنوب دارفور وتقوم بالابادة الجماعية ضد هذه القبائل . وظلت الحكومة تقتل من افراد هذه القبائل بطرق متعددة . وقد فتنت بين الفلات والقمر وها هي اليوم تفتن بين القمر والقمر في انتكينا .

ومطلبنا الاساسي الى اليوم نحن في انتكينا وكتيلة نريد محافظة في دارنا مثل القبائل الاخرى .

لكن حكومة المؤتمر الوطني جاء ليزرع الفتة بين القمر وكل القبائل المجاورة في حاكورتها في انتكينا وكتيلة ، وبدات الحكومة في زرع الفتن واحياء الحروبات القديمة مع القبائل المجاورة في حاكورة القمر في كتيلة وانتكينا ، مع قبيلة البني هلبة والفلاتة وقبيلة التعايشة لكن القمر لم يستجيبوا لهذه الفتن ؛ و كان الدكتور المرحوم الطيب احمد خريف رجل له كلمته والناس يحرتمونه في داخل كتيلا وانتكينا الذي جمع القبيلة في صف واحد ولذالك قتلته الحكومة وعملائها في بيتها بالخرطوم .

ودسوا له السم في الاكل ومات الدكتور الطيب خريف في 2006 في 27 رمضان . وقامت الحكومة وعملاءها بسجن كل ابناء القمر المتعليمن في كتيلا وانتكينا ونقلهم في سيارات الى نيالا وتركهم في السجون دون محاكمة وتعذب كل اولاد القمر في السجون في مدينة نيالا لكن المتعلمين لم يتزحزحوا عن مواقفهم وحقوق القمر في كتيلا وانتكينا .

ولما فشلت هذه الخطة رجعت الى فتنة بين القمر والفلاتة ؛ والفتنة بين القمر والبني هلبة ؛ وذلك منعا للمطالبة بالمحافظة والنظارة المستقلتين عن البني هلبة في عد الفرسان . ولهذا زرعت حكومة المؤتمر الوطني عملاء وجواسيس في كتيلا وانتكينا ودفعت لهم الاموال الكثيرة وهؤلاء العملاء ينقلون الاخبار الى الحكومة وعملاءها ويمكن ان يعتقلوا أي انسان في أي حلة في كتيلة .

فقد قام الشباب ممن ابناء انتكينا بقتل العملاء التابعين لحكومة المؤتمر الوطني وردت الحكومة وعملائها بقتل كل اهل القرية في انتكينا .

نحن فر رابطة الشهيد السحيني التضامنية نطالب بالاتي في :

1) ان يفك الحكومة المؤتمر الوطني كل المسجونين من ابناء قبيلة القمر في عد الفرسان ونيالا والخرطوم فورا .

2) ان يسمحوا لقبيلة القمر ان يكونوا نظراتهم في حاكورتهم انتكينا و كتيلا .

3) وان يعطوا قبيلة القمر مثل كل القبائل الاخرى محافظة في حاكورتهم في كتيلا وانتكينا .

4) ان يترك الحكومة الفتنة بين ابناء القبيلة القمر في كتيلا وانتكينا وبين انباء قبيلة القمر في كتيلا وكلبوس . والفتنة بين القمر والقبائل الاخرى .

5) ونعلن في هذا البيان ان ابناء القمر في انتكينا وكتيلة لا يردون أي فتنة بينهم وبين أي قبيلة اخرى في جنوب دارفور .

صورة الى :

الناظر ابكر ابو راسين العمدة السابق لعموم دار القمر في كتيلة وانتكينا . وناظر القمر في انتكينا وكتيلة

صورة الى السلطان ابراهيم ابكر هاشم سلطان القمر في دار قمر في كلبوس
صورة الى السلطان هاشم عثمان هشام في كلبوس
صورة الى ناظر الناظر ابراهيم احمد ناظر القمر في الخرطوم والقضارف
صورة الى العمدة احمد ادم اتيم عمدة القمر في كاس وام ضراباي
صورة الى العمدة عبد المجيد احمد بيضة عمدة قبيلة القمر في سرف عمرة
ضورة الى العمدة ادم ابرهيم منصور عمدة القمر في كبكابية
صورة الى رئيس مجلس شورى قبيلة القمر

عبد الله ادم أبو سكين
رابطة الشهيد السحيني التضامنية
الناطق الرسمي باسم الرابطة
5 شهر يناير 2009 ميلادية
alsuhaini_org@yahoo.com

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على: رابطة الشهيد السحيني التضامنية البيان رقم (11) الحرب في كتيلة وانتكينا و يخصوص الحواكير في دارفور

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>